منتديات مدرسة ذكور المغازي الإعدادية أ


 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 واجـبنا تجــاه لغــة القـرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف العايدي



المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 01/05/2011
العمر : 20

مُساهمةموضوع: واجـبنا تجــاه لغــة القـرآن    الأحد مايو 01, 2011 1:22 pm

5- واجـبنا تجــاه لغــة القـرآن
ظهـر من خلال العرض السابق ما تعانيه لغة القرآن من غربة بين أهلها وأبنائها وأشرنا إلى ما قام ويقوم به أعداء الإسلام والعربية من جهود كبيرة لمحاربة هذه اللغة بمختلف الوسائل وشتى السبل . وهم في الوقت الذي يحاربون فيه لغة القرآن يبذلون كل ما يمكن من أجل خدمة لغاتهم ونشرها ، وتيسير تعلمها لكل من يرغب في ذلك فتراهم يفتحون المراكز ، ويقيمون المعاهد التي تقوم بمهمة تعليم لغتهم ، مع أنها لغات لا رصيد لها ولا جذور . أما نحن فلغتنا العربية لغة دين نزل بها خير الكتب وآخرها ، فصارت بذلك لغة للمسلمين في كل مكان . يجب عليهم تعلمها وتعليمها وخدمتها ونشرها.....فما الواجب علينا إذن تجاه هذه اللغة ؟

يجب علينا أن نقوم بخدمة هذه اللغة ، ووتيسير أمر تعلمها للمسلمين وغير المسلمين . وذلك بأن تقوم الحكومات الإسلامية والهيئات والمؤسسات الخيرية والتعليمية والدعوية بافتتاح المدارس والمراكز والمعاهد في مختلف بلاد العالم ، وبخاصة البلاد الإسلامية من أجل نشر لغة القرآن وتقريبها إلى نفوس وقلوب وعقول المسلمين لأن أمر تعلمها كما يقول شيخ الإسلام ابن تيميه : فرض واجب لكونها من الدين ، ولكون فهم الكتاب والسنة من الأمور المتحتمة علىالمسلمين.

وهي لا تفهم إلا بفهم اللغة العربية والقاعدة تقول : إن ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب .

فمسؤوليتنا – معشر العرب – عظيمة أمام الله – عز وجل – نحو إخواننا المسلمين المتعطشين إلى تعلم لغة دينهم وقرآنهم .

كما يجب علينا أن نعد الأستاذ المؤهل المحب للغته والمتمكن منها ليقوم بمهمة تدريسها وتعليمهه أي اللغة العربية ؛ لأن هذا النوع من الأساتذة سيتفــانى في خدمة هذه اللغة ويضحي من أجلها ، وسيعمل جاهدا من أجل تحبيب اللغة للناشئة فيقبلوا عليها بنفوس مفتوحة وقلوب متلهفة.

كما أن على الجهات المسؤولة إعادة النظر في مناهج التعليم بين الحين والآخر ، واختيار المناسب الذي يحقق الهدف ، ويخدم القضية التي ننشدها . وهذا بلا شك يتطلب إعداد كتاب مناسب يقوم بتأليفه وإعداد مادته وصياغتها نخبة من أساتذة اللغة العربية والتربية ، يراعى فيه متطلبات كل مرحلة من المفردات ، والألفاظ والتراكيب والأساليب مع العمل على إيجاد قواميس مناسبة لكل مرحلة تحوي ما درسه الطالب من حصيلة لغوية ، على أن يكون لكل مرحلة قاموسها .

وأخيراً فإن الأمة التي لا تحافظ على لغتها تفرط في هويتها ، وتضيع ما ضيها ، وتخسر مستقبلها . وكما يقول الرافعي – يرحمه الله - : ما ذلت لغة شعب إلا ذل . وما انحطت إلا كان أمره في ذهاب وإدبار .. فعلينا أن نعمل جاهدين من أجل المحافظة على هذه اللغة عزيزة قوية ، نصد عنها كيد الأعداء ، وهجمات المتربصين ، وسهام الحاقدين .

إن العمل لخدمة هذه اللغة والدفاع عنها نوع من أنواع العبادة يتقرب به فاعله إلى ربه... إننا على ثقة تامة بأن الله ناصر دينه ، وحافظ كتابه ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ). وحفظ هذا الكتاب العظيم حفظ للغة التي نزل بها .

من المراجــع

* الإتقان في علوم القرآن للسيوطي.

* أجنحة المكر الثلاثة عبدالرحمن حسن حنبكة

* اقتضاء الصراط المستقيم لابن تيميه

* حصوننا مهددة من داخلها د/ محمد محمدحسين

* المؤامرة على الفصحى. أنور الجندي

* تاريخ الدعوة إلى العامية نفوسة زكريا سعيد

* معجــم الأدباء لياقوت الحموي



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
واجـبنا تجــاه لغــة القـرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة ذكور المغازي الإعدادية أ :: منتديات المواد الدراسية :: اللغة العربية-
انتقل الى: